تحضير رب البندورة


         وصفة : منى                 2008/09/03                 12 تعليقات
تحضير رب البندورة

·          تنتقى حبات البندورة بحيث تكون ناضجة و حمراء ثم تغسل و تزال جميع الأجزاء المعطوبة منها إذا وجدت ثم تضرب بالخلاط حتى تصبح ناعمة تماماً .

·          تصفى البندورة من القشور و البذور بواسطة مصفاة ناعمة , و قديماً كان يحفظ البذر و القشر و يستعمل كوقود في الشتاء .

·          تصب البندورة المعصورة في أطباق مسطحة بحيث لا يتجاوز سمكها 1 – 2 سنتيمتر و كانت الجدات تستعمل أوعية نحاسية , توضع تحت أشعة الشمس حتى تجف تماماً مع التحريك اليومي لها و يفضل أن يغطى الوعاء بشاش أبيض منعاً لوصول الغبار اليه , استغرقت البندورة معي ثلاثة أيام تقريباً لأن الشمس لم تكن حدّة بأول يوميين , بالعادة تحتاج لوقت أقل .

·          بعد أن تصل البندورة للسماكة المطلوبة و يجف مائها تماماً تكون دبس البندورة أصبحت جاهزة , يضاف الملح الصخري و تحرك حتى تشعري بطعم الملح ظاهر نوعاً ما عند تذوق الدبس .

·          يعبأ دبس البندورة في مراطبين بلورية و يحفظ في الفريزر حتى وقت الحاجة .  




بندورة ناضجة
ملح صخري





• تنتقى حبات البندورة بحيث تكون ناضجة و حمراء ثم تغسل و تزال جميع الأجزاء المعطوبة منها إذا وجدت ثم تضرب بالخلاط حتى تصبح ناعمة تماماً .

• تصفى البندورة من القشور و البذور بواسطة مصفاة ناعمة , و قديماً كان يحفظ البذر و القشر و يستعمل كوقود في الشتاء .

• تصب البندورة المعصورة في أطباق مسطحة بحيث لا يتجاوز سمكها 1 – 2 سنتيمتر و كانت الجدات تستعمل أوعية نحاسية , توضع تحت أشعة الشمس حتى تجف تماماً مع التحريك اليومي لها و يفضل أن يغطى الوعاء بشاش أبيض منعاً لوصول الغبار اليه , استغرقت البندورة معي ثلاثة أيام تقريباً لأن الشمس لم تكن حدّة بأول يوميين , بالعادة تحتاج لوقت أقل .


• بعد أن تصل البندورة للسماكة المطلوبة و يجف مائها تماماً تكون دبس البندورة أصبحت جاهزة , يضاف الملح الصخري و تحرك حتى تشعري بطعم الملح ظاهر نوعاً ما عند تذوق الدبس .


• يعبأ دبس البندورة في مراطبين بلورية و يحفظ في الفريزر حتى وقت الحاجة .
  • وصفات تانية ممكن تعجبك


التعليقات

  1. ام نور 3 September 2008

    ماشالله عنك يا منى ست بيت بكل معنى الكلمة :) الله يخليكي يا رب عفكرة بهل ايام كتير قلال الستات الي بيحضروا هيك وصفات يمكن لسبب ضيق الوقت او توفرها وبسعر قليل انا شخصيا كتير بحب جرب بس المشكلة الطقس بفرنسا ما بيسمح المهم الف شكر عم تذكرينا بوصفات ناسينا او لا نعرفها

  2. منى 3 September 2008

    متل ما قلتي هلأ ما بقى حدى يعملها في البيت بس الا ما يكون في أخوات حابات يعرفوا الطريقة لهيك نزلتها ;)

    مية هلا حبيبة قلبي ام نور

  3. غيث 3 September 2008

    الله يمسيكم بالخير منى وام نور مبارك عليكم الشهراختي بالنسبة لي اقول ان ست البيت لازم تعرف تحضر كل شيء ولو متوفر بالاسواق وبسعر مقبول هي هيه مواصفات ست البيت الشاطرة هلق معظم الاكلات بالموقع موجودة جاهزة وعالمرتاح بس بالبيت انظف وابرك واطيب وخاصة باضافة لمسات معينة من اختراع الواحد الشخصي بتصير غير السوق وغير الجاهز وعند العائلة بيكون لها طابع خاص وانا كتير بحب تحضير دبس البندورة من صغري بس للاسف اجلبها الان من عند ماما لاننا هنا لا يوجد عندنا بلكونات لتجفيفها بالشمس و السطح عنا بالبناية فيه ناس اجانب لذلك لا اؤمن على نظافة الطبق بعد تعبي وخاصة انهم عندهم اطفال وكمان بحب اشكرك منى على الشوربات التاليةههه(كريم الفطر وكريم البطاطا والبصل الفرنسية )عملتهم كانوا ناجحات ولذيذات وكل يوم رح اعمل شوربة من شورباتك ان شاء الله طبق صغيرما طيبين الاطازة وكمان عملت البقلاوةبس الحشوة كانت قشطة مع فستق وحطيت عليها قطر ويا عيني عليك يا قلبي على هالنغم وبالمناسبة سلمي على اختك واشكريها وعايدي عليها وعلى والدتك بالشهر الكريم وشكرا لكم جميعا وتحياتي الك ام نور سبحان الله لك معزة بقلبي ما بعرف شو السر

  4. منى 4 September 2008

    هلا غيوثة :)
    باين مشغولة عنا برمضان , ان شاء الله الله يتقبل منك و منا يا حق ..

    كلامك مظبوط , و انا بحب اتعلم كل شي , ما بتعرفي ممكن الواحدة فينا بيوم تحتاج لشي و يكون مو متوفر 8)

    هنا و عوافي يا حق على الشوربات الي جربتيهم , كتير انبسطت انهم عجبوك , و أهم الشي انك جربتي البقلاوة , ان شاء الله عجبت الباشا ;)

    سلامك وصل ان شاء الله و الك متل هل الدعوات و أكتر من قلب أخت لأختها بظهر الغيب

  5. لارا مينا 6 September 2008

    ألف ألف شكر عزيزتي على هالوصفةالأصيلة..بس حبيت إسألك وين ممكن حط الصلصة في وقت الليل لأني أخاف عليها من الحشرات أو أي شيء مضر ممكن يوقع فيهاوما كون منتبهة وكمان عنا شوية غبار وإن شاء الله راح إعملها أول مايوصل ردك ولك خالص تحياتي على مجهودك وتحملك أسئلتنا .

  6. منى 6 September 2008

    أختي أن بغطيه الصواني بشاش أبيض لحتى ما يدخل فيها شي , ممكن تنزلي الصواني على أي مكان بارد عندك متل شي بلكونة أو هيك بس رح يصير صعب عليك و خصوصاً إذا عاملة كمية..

    برايي تغطيتها بشاش أبيض بيكفي ;) اذا جربتيها اتمنى تخبريني :)

  7. Amar 6 February 2010

    منذ سنوات كانت أمي احضر رب البندوره في الصيف وتجففه جيدا وتعبئه ببرطمانات وتحفظه في خزانة المطبخ لاستخدامه في الشتاء وليس في البراد، السؤال كم هي الفتره التي يسمح بها بحفظ رب البندوره بدون براد وكم يجب أن تكون كمية الملح.
    وشكرا

  8. منى 6 February 2010

    ممم و الله اختي ما عندي فكرة , من زمان لمن كانوا يحفظوا المونة من دون براد كانوا يحفظوها بالقبو الي هو بيبقى بارد كتير ,

    انا عني اي تجربة لحفظ المواد من دون براد و على طريقة الستات الكبارية ما نجحت معي لان ما عندي مكان بارد متل مو لازم :roll

  9. ranya 23 March 2010

    السلام عليكم
    ما شاء الله يا مني عجبتني اوي الوصفه
    انا من عشاق شغل البيت يعني احب اعمل الزبادي و اللبنه و العيش البيتي و فعلا لازم نتعلمها متعرفيش في يوم اكيد نحتاجها انا بادرس في اليابان و اضطريت اني اتعلم كل شئ
    بس عندي سءال انتي تقصدي احط الطماطم في البلكونه 3 ايام؟
    يعني مش هتبوز او تعفن و لا في الشتا بس اعملها ؟
    جازاكي الله خيرااا

  10. منى 23 March 2010

    و عليكم السلام رانيا :)
    كلامك مزبوط مية مية , ممكن الواحدة فينا تتعرض لايا ظرف , لهيك لازم تكزن متعودة على كل شي من باب الاحتياط :)

    لازم تحطي عصير البندورة في الشمس القوي الحدة بطبقة مو كتير سميكة و هي بعدها رح تنشف و تصير متل المعجون . لازم تحضريها بالحر لحتى تنشف بسرعة :)

  11. البغيل فتيحة 28 December 2014

    أنا من المغرب واحب كثيراً اكلاتكم وأتمنى لكي التوفيق.

    • منى 28 December 2014

      اهلا و سهلا بكل اهل المغرب الكرام ، شرفت اخي

تقييم الوصفة
عاديةقد أحضرهاجيدةممتازةأكثر من رائعة (No Ratings Yet)